اغلاق [x]

عليك تعبئة جميع الحقول الاجبارية المنوه اليها ب *

العنوان : *

الاسم الكامل : * (سنقوم بنشر الاسم الكامل مع المحتوى)

المقال للارسال : *

مقالات واخبار

ميديا

فنانين

اغاني

سياحة

«فارنا»... عالم من سحر الأماكن وصدى الزمان

2014-03-17 20:46:02

|

عندما ترى اخضرار ابديا لا تمحوه الليالي وتشاهد غصونا يرقص عليها النور وتشم نسيما ساحر الدلال شذاه حلو لم يدنس عطره أنفاس الحمم،

 

 

وتبصر واديا لا يغشيه الضباب وتلمح عشبه، وزهره، وثمره يافعا كأن الشمس أرضعته بحرارتها، وغذاه القمر بشعاعه وارتوى من قطرات الطل، في وقت السحر، فانت حتما في فارنا.

وفارنا هي جسد بلغاريا الممتد باسترخاء ودلال على شاطئ البحر الأسود وهي ذات الماضي العريق ودليل ذلك انتشار الكنوز الأثرية الذهبية في كل مكان، والمجموعات المعمارية والصخور التي تمنح الارتياح حيث تنتصب فوقها الأديرة التي تروي تاريخ إيمان واعتقادات الناس الذين عاشوا على هذه الأراضي منذ مئات الأعوام، فهي ارض الورود، والقرى فيها لا تزال محافظة على هويتها لناحية التقاليد، الألوان، الإيقاعات، والأطعمة المحلية اللذيذة.

ومنطقة فارنا بدءا من البينا وبوموري في الشرق إلى فيلينغارد وساندانسكي في جنوب غرب البلاد مرورا بـ «غولدن ساندس» الشاطئ المثير والذي جمع بين عبق التاريخ وروايته والأسطورة التي تبحر بين الواقع والمحال فسيفساء تلاقي فيها الأماكن والأزمنة، ومر عبرها وعليها العديد من الشعوب عبر الأراضي البلقانية: القرطاجيون، اليونانيون، الرومان، الصقليون، الأتراك العثمانيون، وقد ترك كل شعب من هذه الشعوب فيها وفي بلغاريا كافة آثاراً وأساليب حياة تدل على ثقافتهم، معرفتهم، وحكمتهم.

لقد شكلت هذه البلاد دوما تقاطع طرق بين القارات وبوابة بين آسيا وأوروبا، ولذلك كل خطوة عبرها او فيها او منها تفتح عالما من سحر الأماكن وصدى الزمان وتتميز بالغطاء الأخضر الذي يكتسي به جبالها بالغابات والأشجار والذي يتحول في الشتاء الى رداء ابيض ويوفر هذا الثلج مصدر مياه مهم.

وتمتع القرى البلغارية بهندسة معمارية تحاكي التاريخ من منازلها خشبية مثل «كوبرفيشتيتسا»، «بوزنتسي» «كوفاشفيتسا»، «شيروكالاكا»، «زيرافتا». وقد أعيد ترميمها بشكل رائع وتضم منازل ذات اسقف خشبية مزخرفة، نوافذ مقوسة، وجداريات فيها تأثيرات أوروبية غربية، كما تنتشر فيها الجسور التركية والطرق التجارية الرومانية، وللهندسة البلغارية وجود في قرى مثل «بانسكو»، «ارباناسي»، «ملينك»، «فيلكو تارنوفو»، «وبلوفديف»، ومن الممتع في بلغاريا حضور المهرجانات التقليدية ورؤية الفنون والحرف اليدوية، وتغطي الجبال والمواقع الطبيعية ومنها وادي الورود، حيث الآلاف من الورود تنمو وتزهر في يونيو ويوليو.

وعبر مرافق من شركة سفريات رمسيس للسياحة والسفر جال معنا من السهول التي تموج بكل انواع الفواكهة والخضراوات، إلى قمم الجبال التي تلامس السحاب، من ضوضاء المواني، إلى ضجيج الموسيقى في شوارع تضئ زينتها من أبنية حديثة، إلى أزقة قديمة تأخذك بحميمية صعودا وهبوطا في ثنايا كل شبر منها هي لوحة رباعية الاتجاهات من وحدات متجاورة من فسيفساء المكان والزمان من اجل هذا عندما تقف في حضرتها تلمس جلال الطبيعية وجمال الكون وتشعر بثقل التاريخ وروعة الجغرافيا. 

وعندما أقبل الصبح ملأ الأفق بهاء فتمطى الزهر والطير، وامواج المياه بين أسراب الطيور املئي الوادي ثغاء، ومراحا وحبور واسمع همس العشب للماء، واستنشق عطر الزهور وانظري الوادي، يغشيه الضباب المستنير.

وأثبتت البعثة الفرنسية البلغارية المشتركة عبر ما وجدته من بقايا إنسان في كهف كوزانيكا أن الأراضي البلغارية كانت أولى المناطق المسكونة في اوروبا، ومنها انطلقت المصنوعات الذهبية اليدوية الأولى في العالم وترى كل هذا في المتحف الأثري في مدينة فارنا، إضافة الى آثار أخرى من المقابر والمعابد والأقنعة الذهبية والأدوات الزراعية السلافية والفخاريات الطينية.

منذ خروجك من مطار فارنا بعد رحلة مباشرة من الكويت الى عاصمة بلغاريا الثانية يمتلئ البصر ببهجة الضفاف المتعانقة مع الجبال الخضر التي يتغير لونها كلما ابتعدت او اقتربت من بحرها وشمسها وقمرها وفصولها، انها بالفعل لوحة فنان تمحي الأحزان.

كل ما فيها حلو مثل منتجاتها وصناعاتها اليدوية من خرزات الكريستال الأزرق، ومصابيح النحاس المطروق، أطباق سيراميك مدهشة التلوين، والصناديق المطعمة بالعاج والأصداف، وتماثيل القادة التاريخين من البورسلين.

وفي قلب فارنا المدينة توجد أماكن سياحية عديدة ومتنوعة كالاسواق السياحية وقمم الجبال الشهيرة والتلفريك كما يوجد بالقرب من فارنا نهر الدانوب وعلى ضفافه توجد العديد من القرى السياحية، إضافة إلى المدن الترفيهية ومراكز الترفيه الخاصة بالعائلات، كما يوجد في منتجعات فارنا أكبر وأشهر المصحات العلاجية في العالم وتتوفر الينابيع الجوفية المعدنية الحارة لعلاج الكثير من الأمراض المزمنة.

المدينة تقع في خليج فارنا، بالقرب في واد عميق هضبة أفرين، بنية المدينة يشبه المدرج لأنها تتبع منحنيات خليج فارنا، انها محاطة بالحدائق والكروم والبساتين، وتمتاز بالطبيعة الخلابة والجو المعتدل والشواطئ الرائعة.

وعلى امتداد المنطقة من منتجعات البحر الأسود في البينا وبوموري في الشرق إلى فيلينجارد وساندانسكي في جنوب غرب البلاد اكتسبت فنادق فاخرة شهرة كبيرة بين البلغاريين والأجانب على حد سواء بسبب المستوى العالي لخدماتها.

ومازالت السياحة التي تشكل نسبة ثمانية بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد واحدة من المصادر المحدودة للعملة الصعبة وقال جاني شاركوف ان إيرادات السياحة الدولية لم تتأثر بالتراجع الاقتصادي في العام الماضي فبلغت 2.6 مليار يورو (3.46 مليار دولار).

وسجلت زيادة سنوية بنسبة 7.8 في المئة في عدد زوار منتجعات التزلق على الجليد في أول شهرين من العام، والحجوزات المبكرة لفصل الصيف في تزايد كذلك مع توقع المزيد من الزوار من المانيا وروسيا ودول الخليج.

واضاف كانت فارنا قبل انهيار الشيوعية عام 1989 مزارا لابناء الدول الاسكندنافية والكتلة السوفيتية والشرق الأوسط هم من تعتاد رؤيتهم في منتجعات بلغاريا المتخصصة في علاج نطاق كبير من الحالات منها العقم، لكن في السنوات العشر الماضية سوقت بلغاريا نفسها أساسا باعتبارها وجهة غير مكلفة لقضاء عطلات الصيف والشتاء محولة انتباهها بعيدا عن مواردها الطبيعية المتنوعة، وخاصة منتجعات الاستشفاء والميراث التاريخي، حيث جذبت سياحة الاستشفاء استثمارات بقيمة 5.4 مليار دولار في السنوات الخمس الماضية، واستثمرت شركات من روسيا والكويت وقطر وعمان بالفعل أو ابدت اهتماما بالاستثمار في هذا المجال.

ومن الخيارات الجيدة اكتشاف بلغاريا عبر النزهات والتجول وركوب الدراجات الهوائية أو ظهور الخيل، السفر إلى بلغاريا يعني امكانية تنوع وتعدد الأنشطة، فهي أيضا مقصد مهم لمحبي الطيور وعلم النبات وتغطي المناطق المحمية 6 في المئة من مساحتها.

وبحيرة سريبارنا، تحتوي على أكثر من 180 نوعا من الطيور المحمية، وجبال فيرن، عبارة عن هرم رخامي بارتفاع 2914م ومنتزه عام، ونهر روبوتامو، على ساحل البحر الأسود تنمو وتعيش فيه أنواع نادرة من النباتات والحيوانات، وصخور بلوغراد شيك، مجموعات من الصخور الرائعة عمرها يزيد على 200 مليون سنة، وملنيك، وهي عبارة عن أهرام حجرية رملية مرتفعة تعانق السماء، وشلال رايسكوبراسكالو، تتساقط مياهه من ارتفاع 124م. والساحل الشمالي للبحر الأسود يتألف من منحدرات تحوي طيورا نادرة. والبحيرات السبع، في منتزه ريلا الوطني، وكهف ياغودينا، داخله تشكيلات رائعة من الصخور الشبيهة باللآلئ.

















كريت أجمل جزر المتوسط، تاريخ حافل وسياح بالملايين

كريت أجمل جزر المتوسط، تاريخ حافل وسياح بالملايين

عرفت عند الأتراك باسم جريت وحديثا باسم جزيرة كريت وتتبع حاليًا لليونان وهي أكبر الجزر اليونانية وتوجد ضمن الحوض الشرقي للبحر المتوسط وفي أقصى جنوب بحر إيجة، وفي...

مدينة طرابزون التركية: طبيعة خلابة وتاريخ عريق

مدينة طرابزون التركية: طبيعة خلابة وتاريخ عريق

طرابزون مدينة عرفها العرب بطبيعتها الخلابة وهوائها المنعش وغاباتها الجميلة، وارتبط اسمها عند الأتراك باسم سمك الأنشوفة الذي يشتهر أهلها بصيده و عرفها المؤرخون...

إيلات عروس البحر الأحمر روعة الجمال

إيلات عروس البحر الأحمر روعة الجمال

يأخذكم موقع يافة كوم بجولة سياحية خاصة إلى مدينة إيلات حيث تعتبر عروس البحر الأحمر وتقع على على الساحل الجنوبي من خليج العقبة وتقع في أقصى جنوب إسرائيل بين مدينة...

Powered by ARASTAR