الشريط الأخباري

2018-06-07 10:44:40 محامي ترمب: كيم جونغ أون "توسل راكعًا" لعقد القمة 2018-06-07 10:44:41 مصرع 46 مهاجرا وفقدان 16 آخرين في غرق زورق في خليج عدن 2018-06-07 11:37:33 الرئيس الأفغاني يعلن وقفًا لإطلاق النار بمناسبة عيد الفطر 2018-06-07 11:37:42 أف 16 العراقية تدمر مقر قيادة وسيطرة لداعش داخل سوريا 2018-06-11 18:41:26 ضاعت الطاسه، بقلم: الشاعر محمد علي الصالح (أبو إلياس) - يافة الناصرة 2018-06-12 23:56:46 جامع عمر المختار يافة الناصرة ينظم إحتفالًا بليلة القدر 2018-06-13 04:42:11 المدرسة الإعدادية الحديقة (أ) يافة الناصرة تكرم الطلاب بالبطولات القطرية
الرئيسية/ اخبار محلية

الناصرة: في أجواء أدبية دافئة في مقهى ليوان الثقافي، إشهار رواية عودة بشارات ‘المرحومة تمام مكحول‘

موقع يافة كوم  تاريخ النشر: 2019-02-14 14:16:56

في أجواء أدبية دافئة، جرى هذا الأسبوع إشهار رواية الكاتب عودة بشارات "المرحومة تمام مكحول"، وذلك في مقهى ليوان الثقافي في البلدة القديمة في الناصرة.


إفتتح اللقاء سامي جبالي صاحب المقهى الذي رحب بالحضور وإستعرض نشاطات المقهى الثقافي وتأكيد القائمين عليه على مواصلة النشاطات الثقافية وجعل البلدة القديمة مركز إشعاع أدبي وفني.

وفيما بعد تحدث الكاتب والمربي فيصل طه،  فقدم مداخلة عميقة وشاملة عن الرواية وجوانبها المختلفة فقال: "إن الرواية تلامس بل تتوغل في ثنايا وتفاصيل معيشتنا بجرأًة ومعرفة لافتة للنظر، تلتقط بذكاء حيثياتنا وتقف ساخرة وناقدة لحالنا"، وأضاف طه: "إستطاع الكاتب أن يلتقط صورًا من حياتنا وأن يكشفها ويبعثها حيَّة، ونجح بمعايشتها وأن يجعل القارئ يتفاعل معها وأن نطرح الأسئلة لنبحث عن أجوبة ونحدد موقفًا أو نتغاضى".

وتابع قائلًا: "إنها رواية أبعد عن الرصد والوصف، أقرب إلى المواجهة مع الذات إلى رسم متفاعلوا عميق بريشة نقدية تبرز أحيانًا سذاجة باهته وأُخرى حنينا للبساطة والصدق وإلى إستيعاب سلس لتغيرات الحياة بعيدًا عن التعقيد، وكأننا نجول ونُبحر بحرية وببساطة لا تعرف التمثيل والتجميل، رواية صادقة مع الواقع ومتغيراته تُشغل القارئ وتجعله في حالة مقارنة دائمة ومذهلة تتقافز زمنيًا من على صفحات فصول الرواية مرورًا بالراهن الصعب عائدة إلى واقع الأمس الجميل". 

وإختتم فيصل طه مداخلته بالقول: "رواية صريحة جريئة جديّة مشوبة بالسخرية والنقد البناء بعيدًا عن جلد الذات مشيرة للعيوب محفّزة للتصليح والتغيير للأفضل، صادقة مع رؤية ناقدة بنّاءة تستحق القراءة والدراسة، دافعة للتأمل للتفاؤل وللتجدد ولـ "الصباح رباح"، وبهذه الرؤية التفاؤلية يحسن الراوي إنتقاء نهاية مفتوحة لروايته - روايتنا حيث ينهي الرواية متفائلًا: "لا أفضل من الصباح للشروع في بداية جديدة".

وبدوره قال مؤلف الرواية الكاتب عودة بشارات: "إن كتابة الرواية تتطلب جهدًا كبيرًا من حيث الإستغراق في كتابة أحداث الرواية وتفاصيلها وصفات شخوصها ودقائق وقائعها، وقال بشارات: "أبطال روايتي هم من البيئة التي أعيشها بمعنى أنه ليسوا من الشخصيات الخارقة بل من الناس العاديين الذين ربما لا يلتفت أحد إليهم".

وقال بشارات: "الأدب هو حاجة حياتية للمجتمع من أجل سبر غوره والتعرف على ما يجول في غرفه الداخلية وساحاته الخلفية، وهو هام لأن الأدب يطرح الوجه الإنساني للمجتمع على نواقصه وميزاته ومعاناته وأفراحه، أمام محاولات شيطنة المجتمع العربي في البلاد والخارج".

وقال بشارات: "هذه الرواية تتحدث عن فترة الثمانينات من القرن الماضي، فترة إنطلاق مجتمعنا نحو الآفاق الرحبة على كافة تحدياتها من مجتمع صغير دافئ إلى الجامعات والعمل في المدن وإلى مواجهة تعقيدات الحياة والشعور بالإغتراب هناك، هذه الفترة شهدت إنطلاقة الشبان والشابات إلى عالم جديد بخطى مترددة وفيما بعد بخطى ثابته، وفي أحيان كثيرة كان هذا العالم مكتظًا بقضايا الإستقلالية الشخصية وكذلك بالقضايا الوطنية".

وقال بشارات: "إن الإنتقال الزمني في الرواية بين الحاضر والماضي أملته الأحداث، إنه النظر عن بعد، من سن الستين إلى سنوات الشباب، إن مراجعة الأحداث من هذا السن تنطوي على مغازٍ كثيرةٍ، لأن الحكم على الأحداث خلال وقوعها يختلف عن الحكم عليها على بعد سنوات، ووجدتُ أنه من خلال هذا التنقل بين الماضي والحاضر من الممكن إعطاء الرواية طابعها الدرامي".

وفي نهاية اللقاء جرى نقاش عميق وممتع شارك فيه الكثير من الحاضرين، حيث تعرضوا إلى جوانب متعددة في الرواية وكذلك تمت مناقشة مسائل هامة في الأدب عامة والأدب المحلي خاصة.

تعليقات الزوار

مقالات متعلقة

هل حانَ الوقت لِإعلان العُنف والجريمة...

شهدت الأيام الأخيرة تصعيدًا خطيرًا وغير مسبوق في ظاهرة العُنف، فبعد أن قُتِلَ...

يافة الناصرة تحتفي بإصدار كتاب لإبنتها...

أكد الكاتب الأديب ناجي ظاهر إبن مدينة الناصرة على أهمية تشجيع الجيل السابق من...

حِوار مع الإخوة الداعين لِلِمُقاطعة...

يَحِقُ لنا بل مِن واجبنا وقد اقترب موعِد الانتخابات البرلمانية في بلادنا في...

حالة الطقس

36° الناصرة

33° بئر السبع

36° يافا

36° حيفا

30° القدس

اسعار العملات

دولار امريكي 3.575 ₪
جنيه استرليني 4.7769 ₪
ين ياباني 3.2573 ₪
يورو 4.1762 ₪
دولار استرالي 2.7222 ₪
دولار كندي 2.7535 ₪
كرون دينيماركي 0.5611 ₪

استفتاء

من هو الأكثر كفاءة من بين المرشحين الستة في إنتخابات لرئاسة المجلس المحلي في البعينة النجيدات؟

منير حموده (1922 صوت)

عيسى فقرا (1887 صوت)

خالد سليمان (1868 صوت)

فتى دلاشه (434 صوت)

عبد الرحيم فقرا (106 صوت)

مبارك نابلسي (71 صوت)